التحليلات المكانية

تُستخدم التحليلات المكانية في تحليل البيانات الخاصة بالأجسام المادية المرتبطة بالموقع الجغرافي، ويُقصد بذلك عادة البيانات الخاصة بالصور ونظام تحديد المواقع العالمي وصور الأقمار الصناعية والبيانات السابقة التي يُمكن استخدامها لتقديم وصف دقيق للإحداثيات المكانية أو بناء صورة لإحدى المناطق حسب عنوان الشارع أو الرمز البريدي أو غيرها من المحددات على النحو المستخدم في النماذج الجغرافية.

حالات الاستخدام

  • اختيار الموقع

    تساند شركة مزن الشركات في مختلف المجالات على توسيع مواقعها أو تحسين الخيارات الخاصة بالمواقع الحالية من خلال تحليل البيانات الداخلية مع البيانات المكانية الخارجية لإعداد تقرير شامل يمكّن الإدارة من رسم مخطط دقيق وجيد للمواقع بناءً على البيانات المجمعة.

  • إدارة المناطق

    تقدم شركة مزن المساعدة في تحديد الفجوات من خلال تقييم بيانات المبيعات والمواقع وتمكين الشركات من الموازنة بين المناطق، بالإضافة إلى بناء مناطق جديدة للأعمال التجارية.

  • تحسين الخدمات اللوجستية

    باستخدام المعلومات الخاصة بالمواقع وتحليلها لتحسين عملية تخطيط سلسلة العرض لتوفير عمليات شاملة وفعالة أذكى وأسرع.

  • التسويق الجغرافي

    استخدام البيانات المكانية والتنقل لاتخاذ قرارات تسويقية أفضل وضمان الحصول على عائد أعلى على الاستثمار.

  • التخطيط للبنية التحتية والتنقل

    تساهم عملية تحسين البنية التحتية المكانية في توفير وسائل نقل فعالة، ما يتيح إيجاد وسائل ومسارات نقل أسرع وأذكى وفعالة من حيث التكلفة.

المنتجات ذات الصلة

  • كواد logo كواد logo

    تحليلات جغرافية مكانية باستخدام بيانات التنقل والبيانات الديموغرافية، تُمكننا من فهم أنماط السلوك البشري وتوضيحه وكذلك أنماط التنقل، باستخدام القدرات الجغرافية المكانية ودمجها مع مختلف مجموعات البيانات.

    المزيد عن كواد

مثال لخبرة مزن

الحالة

يرغب مصرف في اتباع منهجية قائمة على البيانات لتحديد المواقع في مختلف المدن داخل المملكة، سعيًا منه لتحسين اتخاذ القرار بشأن موقع الفرع.

الحل

ساهمت التحليلات المكانية في توفير معلومات تنافسية وتحديد أفضل المواقع لإنشاء الفروع وإغلاقها، وذلك بالاستناد إلى أداء وتحليلات بيانات داخلية وخارجية، مثل التركيبة السكانية وسهولة الحركة والتنقل.

الأثر

الحصول على تقرير شامل يمكّن الإدارة من تحديد المواقع بدقة، واختيار المناسب منها لإقامة الفروع عليها بناءً على البيانات التي تم جمعها، مع مراعاة حجم العرض والطلب في كل منطقة داخل كل مدينة.